كان مشهد راكب الدرَّاجة الهوائية، في أول عهدها، يثير الاستغراب. فكنت ترى شخصاً يمتطي سرجاً موضوعاً على هيكل من الخشب، يقوم على دواليب، فيما يدفع الراكب الدرَّاجة وقدماه على الأرض، كأنه يمشي، لكن وهو جالس على السرج. فكيف ظهرت الدرَّاجة ومتى؟
استجاب البارون كارل درايس فون ساوربرون (1785 – 1851م) لرغبة والده، فدرس علم الغابات قبل أن ينصرف إلى هوايته الحقيقية: الفيزياء والميكانيك. وبدءاً من سنة 1813م أخذ البارون الشاب يهتم بصنع مركبة تندفع بقوة الرجلين. وفي سنة 1814م عرض للجمهور طرازه الأول، وهو درَّاجة ذات أربع عجلات، تندفع على سكة، بقوة عضلات الرجلين اللتين تدوسان على مُخل، يصعد ويهبط. وقد اعتُمدت هذه المركبة طويلاً في السكك الحديد، عربةً لنقل الميكانيكيين المسرعين لإصلاح القطارات. وحصل درايس على براءة اختراع مدتها سنوات عشر، وعُيِّن أستاذاً للميكانيك في بادن. ولما كانت طرق تلك الحقبة غير مناسبة للعربات ذات الأربع عجلات، اهتدى درايس إلى عربة تسير على دولابين فقط، لمرونتها على الطرق الوعرة. وفي سنة 1817م، عرض للجمهور «درايسيان» (نسبة إليه) وهي مركبة خشب بدولابين، تندفع بقوة القدمين، ولها مِقوَد يوجهها. كان المشهد مضحكاً للناظرين، لكن الدرَّاج كان قادراً على الانتقال بسرعة 10 كيلومترات في الساعة، وتلك سرعة ممتازة، في ذلك العصر.
وحظيت المركبة الجديدة بإقبال شديد لدى البورجوازيين والمفكرين المتحررين وأصحاب النظرة التقدمية آنذاك، واشترت نوادي الرياضة الكثير منها لمرتاديها. وانتشر في إنجلترا سباق بين الدرَّاجة والخيل. وصُنعت المركبة فيما بعد من حديد. وشاعت سنة 1818م حتى مُنع استعمالها، إلا على الطرق. ونشأت مدارس لتعليم قيادة الدرَّاجة. وواصل درايس تحسين اختراعه، فأضاف إليه صندوقاً ومكبحاً (فرامل). كذلك أضاف في مرحلة، شراعاً للاستفادة من قوة الريح في دفع الدراجة. غير أن درايس لم يستفد كثيراً من اختراعه، ذلك أن جيمس ستارلي الإنجليزي وبيار ميشو الفرنسي صنعا دراجة شبيهة، ونشبت دعاوى قضائية بين الثلاثة.
ولم يدم عمر الدرَّاجة التي تُدفَع بالقدمين طويلاً، وتوقفت عن التطور، وأنفق درايس الكثير لإنتاجها على نطاق تجاري، لكنه مات سنة 1851م مفلساً. ولم تنتشر الدرَّاجة التي نعرفها اليوم إلا عند ظهور الدواستين، اللتين اخترعهما الإسكوتلندي كيركبتريك ماكميلان (1813 – 1878م) الذي صنع من النصف الثاني من القرن الميلادي التاسع عشر، عصر ظهور الدرَّاجة الهوائية الحقيقي.
ومنذ ذلك الحين، راحت الدرَّاجة تتطور باستمرار، مع انتقاء المعادن التي تُصنع منها، وتحسُّن مرونة حركتها وقوة تحملها. وهي اليوم وسيلة النقل الشعبية الأولى في عدد كبير من دول العالم، لا سيما في آسيا، لرخص ثمنها عن أثمان وسائل النقل الأخرى، ولعدم حاجتها إلى الوقود.
استجاب البارون كارل درايس فون ساوربرون (1785 – 1851م) لرغبة والده، فدرس علم الغابات قبل أن ينصرف إلى هوايته الحقيقية: الفيزياء والميكانيك. وبدءاً من سنة 1813م أخذ البارون الشاب يهتم بصنع مركبة تندفع بقوة الرجلين. وفي سنة 1814م عرض للجمهور طرازه الأول، وهو درَّاجة ذات أربع عجلات، تندفع على سكة، بقوة عضلات الرجلين اللتين تدوسان على مُخل، يصعد ويهبط. وقد اعتُمدت هذه المركبة طويلاً في السكك الحديد، عربةً لنقل الميكانيكيين المسرعين لإصلاح القطارات. وحصل درايس على براءة اختراع مدتها سنوات عشر، وعُيِّن أستاذاً للميكانيك في بادن. ولما كانت طرق تلك الحقبة غير مناسبة للعربات ذات الأربع عجلات، اهتدى درايس إلى عربة تسير على دولابين فقط، لمرونتها على الطرق الوعرة. وفي سنة 1817م، عرض للجمهور «درايسيان» (نسبة إليه) وهي مركبة خشب بدولابين، تندفع بقوة القدمين، ولها مِقوَد يوجهها. كان المشهد مضحكاً للناظرين، لكن الدرَّاج كان قادراً على الانتقال بسرعة 10 كيلومترات في الساعة، وتلك سرعة ممتازة، في ذلك العصر.
وحظيت المركبة الجديدة بإقبال شديد لدى البورجوازيين والمفكرين المتحررين وأصحاب النظرة التقدمية آنذاك، واشترت نوادي الرياضة الكثير منها لمرتاديها. وانتشر في إنجلترا سباق بين الدرَّاجة والخيل. وصُنعت المركبة فيما بعد من حديد. وشاعت سنة 1818م حتى مُنع استعمالها، إلا على الطرق. ونشأت مدارس لتعليم قيادة الدرَّاجة. وواصل درايس تحسين اختراعه، فأضاف إليه صندوقاً ومكبحاً (فرامل). كذلك أضاف في مرحلة، شراعاً للاستفادة من قوة الريح في دفع الدراجة. غير أن درايس لم يستفد كثيراً من اختراعه، ذلك أن جيمس ستارلي الإنجليزي وبيار ميشو الفرنسي صنعا دراجة شبيهة، ونشبت دعاوى قضائية بين الثلاثة.
ولم يدم عمر الدرَّاجة التي تُدفَع بالقدمين طويلاً، وتوقفت عن التطور، وأنفق درايس الكثير لإنتاجها على نطاق تجاري، لكنه مات سنة 1851م مفلساً. ولم تنتشر الدرَّاجة التي نعرفها اليوم إلا عند ظهور الدواستين، اللتين اخترعهما الإسكوتلندي كيركبتريك ماكميلان (1813 – 1878م) الذي صنع من النصف الثاني من القرن الميلادي التاسع عشر، عصر ظهور الدرَّاجة الهوائية الحقيقي.
ومنذ ذلك الحين، راحت الدرَّاجة تتطور باستمرار، مع انتقاء المعادن التي تُصنع منها، وتحسُّن مرونة حركتها وقوة تحملها. وهي اليوم وسيلة النقل الشعبية الأولى في عدد كبير من دول العالم، لا سيما في آسيا، لرخص ثمنها عن أثمان وسائل النقل الأخرى، ولعدم حاجتها إلى الوقود.
السبت مارس 26, 2016 2:20 am من طرف 2ananabac55
» Hack Texas HoldEm Poker
الأحد ديسمبر 21, 2014 10:30 pm من طرف yousef
» برنامج زيادة المال في لعبة Texas HoldEm Poker
الخميس فبراير 27, 2014 4:27 am من طرف nxh1910
» طريقة لزيادة الرصيد في بوكر الفيسبوك , اسهل طريقة لزيادة الشبس في لعبة البوكر
الأربعاء فبراير 12, 2014 4:12 am من طرف محمد حكيم
» برنامج زيادة النقاط وزيادة النقود في لعبة كنتري لايف country life
السبت فبراير 08, 2014 6:18 am من طرف sezer999
» طريقة استخراج الكنوز والدفائن
السبت نوفمبر 16, 2013 6:38 am من طرف zeidan
» اكتشاف13 مدفنا محفورة بالصخر الجيري في منطقة حوارة باربد
الخميس نوفمبر 07, 2013 7:45 am من طرف zeidan
» الدفائن والكنوز اليهودية
الخميس نوفمبر 07, 2013 7:01 am من طرف zeidan
» برنامج زيادة رصيد البوكر , الحصول على رصيد بالبوكر بالملاين
الإثنين سبتمبر 23, 2013 1:03 pm من طرف basemo
» برنامج الغش في لعبة Millionaire City مليونير المدينة في الفيسبوك facebook
السبت أغسطس 03, 2013 11:51 am من طرف ALJOKAR08
» تعرفة الخطوط الجديدة لمشتركي زين
الأربعاء مايو 01, 2013 4:03 pm من طرف علاء المنير
» برنامج زيادة الطاقة و زيادة المال في لعبة Empires & Allies
الجمعة أبريل 12, 2013 12:25 am من طرف csc
» ما هو ( اندرويد ) ؟
الخميس مارس 07, 2013 6:44 am من طرف xxxfares
» عندما يكون الاشيء شيء
الإثنين يناير 14, 2013 12:32 am من طرف منى اللوزي
» كلمات سر امبايرز اند اليز
الجمعة يناير 11, 2013 5:54 am من طرف السفاح الابيض
» الصمت الصامت
الخميس يناير 10, 2013 7:00 am من طرف نشأت حداد
» برنامج زيادة الطاقة و زيادة المال في لعبة Empires & Allies
الخميس ديسمبر 20, 2012 11:53 am من طرف سمرة
» مبارك يواجه مصيره
الخميس ديسمبر 20, 2012 11:47 am من طرف سمرة
» لماذا نتألم
السبت سبتمبر 01, 2012 5:43 am من طرف لولو
» حقائق راسخة مغلوطة
السبت سبتمبر 01, 2012 5:32 am من طرف لولو