عربي الى الابد

لجميع الضيوف والزائرين ..مرحبا بكم أفراداً جددا في أسرتنا الكبيرة
لا تنسوا أن تسجلوا بعد أن تقوموا بجولة بين حنايا صفحاتنا..
ندعوكم للمشاركة معنا في هذا المنتدى الرائع بتواجدكم فيه
المدير العام لمنتديات عربي الى الأبد

سياسي , اقتصادي , اجتماعي , اسلامي , اخباري , تعليمي , ترفيهي , تعارف

عمرو دياب 2013 اخي الزائر بعد اتمام تسجيلك بمنتدى عربي الى الابد تذكر تفعيل حسابك من بريدك الذي قمت بادخالة اثناء التسجيل لتستطيع الدخول بحسابك و بدء المشاركة بالمنتدى او الدخول الى غرفة الدردشة الموجودة اسفل الصفحة الرئيسية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تصويت

ما النهاية التي تتوقعها لمبارك بعد محاكمته ؟
23% 23% [ 86 ]
21% 21% [ 78 ]
21% 21% [ 78 ]
5% 5% [ 19 ]
9% 9% [ 35 ]
20% 20% [ 73 ]

مجموع عدد الأصوات : 369

المواضيع الأخيرة

» جميع اشارات ودلائل الكنوز
السبت مارس 26, 2016 2:20 am من طرف 2ananabac55

» Hack Texas HoldEm Poker
الأحد ديسمبر 21, 2014 10:30 pm من طرف yousef

» برنامج زيادة المال في لعبة Texas HoldEm Poker
الخميس فبراير 27, 2014 4:27 am من طرف nxh1910

» طريقة لزيادة الرصيد في بوكر الفيسبوك , اسهل طريقة لزيادة الشبس في لعبة البوكر
الأربعاء فبراير 12, 2014 4:12 am من طرف محمد حكيم

» برنامج زيادة النقاط وزيادة النقود في لعبة كنتري لايف country life
السبت فبراير 08, 2014 6:18 am من طرف sezer999

» طريقة استخراج الكنوز والدفائن
السبت نوفمبر 16, 2013 6:38 am من طرف zeidan

» اكتشاف13 مدفنا محفورة بالصخر الجيري في منطقة حوارة باربد
الخميس نوفمبر 07, 2013 7:45 am من طرف zeidan

» الدفائن والكنوز اليهودية
الخميس نوفمبر 07, 2013 7:01 am من طرف zeidan

» برنامج زيادة رصيد البوكر , الحصول على رصيد بالبوكر بالملاين
الإثنين سبتمبر 23, 2013 1:03 pm من طرف basemo

» برنامج الغش في لعبة Millionaire City مليونير المدينة في الفيسبوك facebook
السبت أغسطس 03, 2013 11:51 am من طرف ALJOKAR08

» تعرفة الخطوط الجديدة لمشتركي زين
الأربعاء مايو 01, 2013 4:03 pm من طرف علاء المنير

» برنامج زيادة الطاقة و زيادة المال في لعبة Empires & Allies
الجمعة أبريل 12, 2013 12:25 am من طرف csc

» ما هو ( اندرويد ) ؟
الخميس مارس 07, 2013 6:44 am من طرف xxxfares

» عندما يكون الاشيء شيء
الإثنين يناير 14, 2013 12:32 am من طرف منى اللوزي

» كلمات سر امبايرز اند اليز
الجمعة يناير 11, 2013 5:54 am من طرف السفاح الابيض

» الصمت الصامت
الخميس يناير 10, 2013 7:00 am من طرف نشأت حداد

» برنامج زيادة الطاقة و زيادة المال في لعبة Empires & Allies
الخميس ديسمبر 20, 2012 11:53 am من طرف سمرة

» مبارك يواجه مصيره
الخميس ديسمبر 20, 2012 11:47 am من طرف سمرة

» لماذا نتألم
السبت سبتمبر 01, 2012 5:43 am من طرف لولو

» حقائق راسخة مغلوطة
السبت سبتمبر 01, 2012 5:32 am من طرف لولو

.

عربي الى الأبد:

عربي الى الأبد

Histats

Monitored by SiteUptime

.
SEO Services

,


    مراحل اكتساب اللغة عند الطفل

    شاطر

    باسمه
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 22
    نقاط : 32
    رصيد الذهب رصيد الذهب : 10

    مراحل اكتساب اللغة عند الطفل

    مُساهمة من طرف باسمه في الثلاثاء فبراير 01, 2011 9:01 pm

    المراحل الأساسية لتطور اكتساب الكلام الشفوي :

    إن اكتساب اللغة دليل واضح على أن شخصية الطفل أصبحت تتبلور و بنيته العقلية أخذت تتطور من التمركز حول الذات إلى الموضوعية و من الإدراك السطحي إلى إدراك العلاقة القائمة بين التعاون الطفل و الراشد و بين اللغة بطبيعة الحال و هي صلة بين الطفل و الراشد و هي الأداة المثلى التي يتم بواسطتها هذا الاحتكاك إلا أنها لا تكتسب بصورة تلقائية فلابد من التدريب على النطق ولابد كذلك من مرور وقت ليس بالقصير قبل أن يتمكن الطفل في اللغة بتم معانيها و علية يتم استخلاص المدة التي يستغرقها اكتساب اللغة .

    مرحلة ما قبل اللغة:Pré linguistiques
    وهي مرحلة تمهيد و استعداد يتم فيها الصياح أو الصراخ وتمتد من الولادة حتى الأسبوع الثامن و تتمثل هذه المرحلة في ثلاث أطوار:
    ا ـ طور الصراخ.
    ب ـ طور المناغاة.
    ج ـ طور التقليد و المحاكاة.
    1 ـ مرحلة الصراخ : عند الصرخة الأولى التي يطلقها الطفل عند الولادة هي أول بادرة من بوادر قدرته على التصويت و رغم الاختلاف حول تأويل هذه العملية إلا أن ما تمكن تأكيده هو أن الصرخة الأولى تدل على أن الوليد برز إلى الوجود مزودا بجهاز للتنفس و حنجرة الضروريين لنمو ملكة التكلم و على هذا فان الصراخ هو نقطة البداية في نشوء اللغة إذ سرعان ما يفشل الطفل في تعبير عن مختلف حاجاته و رغباته بالصراخ.
    و الصراخ في الواقع عبارة عن مظهر عفوي من مظاهر الهيجان يمكن أن يعبر عن الانفعالات الانعكاسية الناتجة عن الإحساس بالجوع أو ألم .
    2ـ طور المناغاة : babillage
    من السن: 4 او6 أشهر إلى12 شهر.
    ينتقل الطفل من الصراخ إلى المناغاة فبينما كان الأول فعل منعكس لا إرادي فان المناغاة تقوم على التلفظ الإرادي لبعض المقاطع الصوتية ويتخذها الطفل غاية في حد ذاتها لا ليعبر بها عن شيء و إنما يكررها وكأنه يلهو بترددها والذي يدخل الطفل في المناغاة هو ذلك الاتصال الصوتي والسمعي فهذا الاتصال بين حاسة السمع و حاسة الصوت واضح إلى درجة نجد فيها الوليد الأصم يصرخ و لا يناغي أبدا، أو سرعان ما يفقدها لعدم وجود تلك الدائرة سمع صوت .و لا يكاد يبلغ الطفل الشهرين حتى يبدي شيئا من الاهتمام كلما سمع صوت إنسان ومن مظاهر ذلك انه قد يتوقف عن المناغاة أو يلتفت إلى ناحية مجيء الصوت.

    أن نطق أول كلمة يبدأ في العشر أشهر الأولى ،في هذا السن يكون الرضيع في حيوية و فطنة تمكن من تعلم - Les phonèmes- صوت لغوي للغته وكذلك مجموع الكلمات المعتادة في الأسرة وتدوم هذه المرحلة إلى من 12شهر إلى 18 شهر وهي تمثل مرحلة التأهيل اللغوي Initialisation للغة الشفوية (الكلام).
    ويتمثل هذا في إحصاء و التفريق بين /d/ و/b/ فهذه الحروف أصواتها قريبة من بعضها فإذا حدث العكس فإنه لا يستطيع في المستقبل التفريق بين، Dent/Banc
    و أثبتت الدراسات أن الأطفال قادرون على التميز بين هذه الأصوات phonèmes في جميع اللغات الشعوب.
    مثال ذلك: الراشد الياباني لا يستطيع التميز بين / L /و/R/ في الاستماع و بالتالي لا يمكنه تميز بين : (roue et loup) أما الطفل صاحب الستة اشهر يستطيع أن يفرق بين أصوات الحروف و التميز بين الصوت الودود والصوت الناهي وعند تسعة أشهر ترسخ في عقله بعض الكلمات التي ألف سمعها من الوالدين ولكن في الحقيقة ليست أصوات أصلية والمرد إلى ذلك إن الكبار يستعملون لهجة خاصة في مخاطبة الرضع .
    وفي حدود السنة يستجيب لبعض الأوامر خاصة إذا اقترنت بلهجة معينة. وبين 15و17 شهرا يدرك معنى أعطيني ذاك الشيء خاصة عند إرفاقه بالإشارة و في حدود 18 شهرا سيستطيع أن يشير إلى مختلف أعضاء جسمه خاصة الواقعة في الرأس و على العموم فان الطفل يفهم كلام غيره قبل إن يكون قادرا على الرد و الجدير بذكر في هذه المرحلة يكون الجهاز الصوتي لدى الطفل في تطور دائم. .Appareil phonatoire

    3 ـ مرحلة المحاكاة أو طور التقليد :

    يرى `فالونFallon أن الطفل بعد الشهر الثالث يأخذ بمحاكاة من حوله في إيماءاتهم و تعبيرات وجوههم وأن الحركات المعبرة عنده هي جسر موصل إلى لغة الكلام•
    وتبدأ المحاكاة بعد الشهر التاسع كما يرى أغلب الباحثين وتستمر حتى السن المدرسية، وهناك فروق فردية بين الأطفال في القدرة على المحاكاة ونطق الكلمة الأولى، وهذه تخضع لعوامل متعددة كالذكاء والسن والجنس وفرص الكلام المتاحة للطفل ووجود أطفال آخرين معه في الأسرة وثراء البيئة الاجتماعية والثقافية.
    بعد مرحلة المناغاة يحاول الطفل تقليد الصيحات التي يسمعها و الحقيقة إن الطفل يخترع كلمات من صنعه من جراء مرور الهواء الخارج من الرئتين بالأحبال الصوتية يتوصل من خلالها إلى عملية التخاطب .
    أن لا نتوهم أن الانتقال من المناغاة إلى التقليد يتم بطريقة عشوائية وذلك بان الأطوار اللغوية هي في الواقع متداخلة فيما بينها ولا يجب تحديد أي منها لفترة زمنية معينة إلا إن ما يجب التأكيد عليه إن الطفل لا يكاد يبلغ السنة حتى تظهر على سلوكه اللفظي بوادر التقليد فيصبح قادرا على إعادة لفظة التقطها من الكبار عن طريق سمعه .
    و في حدود السنة الثانية يردد الكلمات التي التقطها و كأنه يريدها راسخة في ذهنه وعلى هذا الأساس يمكننا القول بان تعلم الأصوات اللغوية يبدأ حين تتكون لدى الطفل المنعكسات الدائرية لأنه في هذه المرحلة يستطيع
    تعلم أسماء الأشياء ثم ينتقل إلى المرحلة الثانية وهي التلفظ باسم الشيء مقترن بالشيء ذاته ثم نعلم الطفل تقليد الاسم المتلفظ به و أخيرا دفع الطفل إلى نطق اسم الشيء لرؤيته له. •
    ـ مرحلة الكلام الحقيقي وفهم اللغة:Stade Linguistique

    وهي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بفهم مدلولات الألفاظ ومعانيها ويظهر ذلك في الأشهر الأولى من السنة الثانية فتتضح المعاني أكثر مع ظهور عناصر الاتصال الأولى التي تنشئ الجملة .
    و تتكون هذه المرحلة من ثلاث مراحل متباينة و متزامنة مع سن الطفل:
    أ- أحادي التعبير:holophrastique من السن 18 أشهر إلى 24 أشهر بتلفظ الطفل في هذه المرحلة بكلمة معزولة و عادة ما يكون الأولياء وراء هذا التلقين مثلا لتعبير على اللعبة او الدمية بقول (توتو). أو أريد الذهاب إلى الفراش يقول( دودو )أو( نني).
    ب- نحوية: syntaxique من السنة 02 إلى السنة 5 في هذه المرحلة يكون الطفل قد تعلم نحو اللغة أصبح يكون جمل تقريبا كاملة من خلال تحليله للجمل التي يسمعها وليس بتقليد إنما بإتباع القواعد و تكرارها.
    ج- المرحلة المتقدمة le stade avance : من السنة 5 وأكثر في هذه المرحلة يكتسب الطفل علاقات و دلالات الكلام الدقيق مثلا les formes passives الصيغة المجهولة و بالتالي يصبح الطفل يطبق التغيرات النحوية على كلامه لأنه أصبح يدرك أن ليس كل مستمع يفهم ما يقصده.
    ويلاحظ في هذه المرحلة بعض العيوب في النطق والتي تعتبر مؤقتة وطبيعية بعد عمر 4 سنوات، فإذا ما توافرت الشروط البيئية والتربوية المناسبة تختفي هذه العيوب في الكلام الطفو لي مثل الجمل الناقصة والإبدال واللثغة وغيرها•
    ومن هنا تبرز أهمية مراقبة النطق عند الطفل منذ المراحل الأولى من الطفولة لتفادي عيوب الكلام منذ البداية وإن لم يتخلص الطفل منها بين الرابعة والسادسة من عمره، أصبح شاذاً بالنسبة لمعايير النطق الصحيحة ووجب عرضه على اختصاصي نفسي.
    العوامل المؤثرة في النمو اللغوي وتعلم الكلام:
    1 ـ الجنس: لوحظ أن الإناث يتفوقن على الذكور في كل جوانب اللغة كبداية الكلام وعد المفردات اللغوية فيتكلمن بشكل أسرع وهن أكثر تساؤلاً وأكثر إبانة وأحسن نطقاً والسبب العلمي لهذا التفاوت غير مطروح حتى الآن•
    2 ـ الذكاء: تعتبر اللغة مظهراً من مظاهر نمو القدرة العقلية العامة والطفل الذكي يتكلم مبكراً عن الطفل الأقل ذكاء.
    3 ـ المحيط الاجتماعي: يعتبر المحيط الاجتماعي بسماته الثقافية والاقتصادية المميزة من أهم العوامل المؤثرة على تعلم النطق والكلام لدى الطفل، حيث أن النمو اللغوي يتأثر بالخبرات وتنوعها واختلاط الطفل بالراشدين أثناء مراحل نمو السلوك اللغوي .
    ويشير فرويد SEGMOND FREUD. أن الطفل الذي تربى في عائلة كثيرة السفر أو أمه في غياب مستمر3 عنه فإنه يفقد موهبته في الكلام الذي اكتسبه حديثاً، كما لوحظ أن الأطفال من الطبقات العليا أثرى لغوياً من الطبقات الدنيا ربما لأنه تتاح لهم فرص الاحتكاك مع الآخرين ويلقون اهتمام من الأهل ويلتحقون بالمدارس التي تولي أمور النطق أهمية كبيرة وللعطف والتشجيع دور هام في اكتساب اللغة.
    أما أطفال الطبقات الدنيا فمحرومون من كل ذلك مما يؤدي إلى التأخر اللغوي و يصاب بالتأتأة والفأفأة والتلعثم والارتباك• 4 ـ العوامل الجسمية: ومنها سلامة جهاز الكلام واضطرابه وكذلك كفاءة الحواس ولا سميا السمع•
    5 ـ وسائل الإعلام: ولا ننسى دور وسائل الإعلام من إذاعة وتلفاز وغيرها فهي بمثابة المثير حيث يعطي تنبيهاً لغوياً أكثر وأفضل يساعد على النمو اللغوي السليم•
    إلا أن تعدد اللغات في المراحل الأولى لاكتساب اللغة يشكل عبئا على الطفل في اكتسابه لهذه الخيرة إذ يجب أن يتعلم يستمع الطفل للغة واحدة.
    6- الوظائف العليا للدماغ:الذاكرة ،الإدراك،الدافعية و تحقيق الذات.
    الخلاصة:
    - الطفل مؤهل طبيعيا بملكة تمكنه من اكتساب اللغة .
    - في عامه الأول يتمكن على التعرف على الصوت اللغوي
    Phonèmes للغته كما يستطيع فهم العديد من الكلمات.
    - الكلمات التي يستطيع أنتجها الطفل خلال عامه الأول من 5 إلى 10 كلمات .
    - إن اكتساب morphosyntaxe التراكيب النحوية يمكن ملاحظتها في الشهر الثامن عشر و تمكن الطفل في حدود السنة الثالثة من إنتاج الجمل النحوية المفهومة.
    - نستطيع ملاحظة المظاهر البرقماتية للغة التي اكتسبها الطفل في حدود السن السادسة و ذلك من خلال مظاهر ديناميكية الجماعة – الشارع- المدرسة- النادي...

    وهذا دليل واضح على تهمة ان المرأة هي من اخترع الكلام

    ههههههه اضحك كثيراً اضحك كثيراً اضحك كثيراً ههههههه ههههههه ههههههه ههههههه ههههههه ههههههه
    avatar
    منى اللوزي
    مشرفة
    مشرفة

    انثى عدد المساهمات : 1582
    نقاط : 2377
    رصيد الذهب رصيد الذهب : 160

    رد: مراحل اكتساب اللغة عند الطفل

    مُساهمة من طرف منى اللوزي في الأربعاء فبراير 02, 2011 5:59 am

    مشكورة باسمة على الموضوع المميز




    3rbe4ever.hooxs




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    valium
    اداري
    اداري

    وسام الأشرف التاسع
    عدد المساهمات : 12449
    نقاط : 23369
    رصيد الذهب رصيد الذهب : 10000

    رد: مراحل اكتساب اللغة عند الطفل

    مُساهمة من طرف valium في الأربعاء فبراير 02, 2011 3:52 pm

    وهذا دليل واضح على تهمة ان المرأة هي من اخترع الكلام
    اضحك كثيراً




    3rbe4ever.hooxs




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    ليست القراءة وحدها تكفي

    لا تكن مثل الذين يأخذوا ولا يعطوا

    شارك معنا ولو بمساهمة او نقاش في الموضوع

    فهذا مفيد لك ولنا .. ومن اجل منتديات عربي الى الابد



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    لؤلؤة الخليج
    شخصيه بارزه
    شخصيه بارزه

    انثى عدد المساهمات : 480
    نقاط : 903
    رصيد الذهب رصيد الذهب : 410

    رد: مراحل اكتساب اللغة عند الطفل

    مُساهمة من طرف لؤلؤة الخليج في الإثنين أغسطس 22, 2011 11:24 pm

    موضوع رائع ومميز شكرا باسمه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يناير 18, 2019 11:29 pm